ما المواد الموجودة في جميع المخلوقات الحية

0 تصويتات
سُئل نوفمبر 18، 2022 في تصنيف حل المواد الدراسية المتوسطة بواسطة alaistfada (2,110,780 نقاط)

ما المواد الموجودة في جميع المخلوقات الحية؟ 

جميع الأشياء من حولنا تتكون من جسيمات دقيقة تُسمى الذرات وهناك أكثر من 100 نوع من الذرات، ولكل نوع خصائصه التي تميزه والعنصر مادة نقية لا يمكن تجزئتها إلى مواد أبسط منهـا ويتكون العنصر الواحد من نوع واحد من الذرات لها التركيب نفسـه ويمكن للعناصر أن تتحـد لتكون المركبات والمركب مادة تتكون باتحاد كيميائي بين عنصرين أو أكثر.

تركيب الخلية النباتية؟ 

ويوجد في الخلايا النباتية تراكيب ومواد كيميائية لا توجد في الخلايا الحيوانية، ومنها: الجـدار الخلوي، والبلاستيدات الخضراء، والكلوروفيل. أما الجدار الخلوي فطبقة صلبة تحيط بالغشاء البلازمي ويدعم هذا الجدار الخلية النباتية، ويعطيها شكلها، ويحميها من الظروف البيئية وتوجد البلاستيدات الخضراء في أوراق العديد من النباتات وسيقانها، وتقوم بصنع الغذاء إذ تمتص طاقة الضوء عن طريق صبغة خضراء فيها تُسمى الكلوروفيل، وهذه الصبغة هي التي تكسب النباتات لونها الأخضر.

ما النقل السلبي؟

يدخل المخبـر كل يوم مواد مختلفة، حيث تخلط هذه المواد وتعجن وتخبز، ثم يغلف المنتج ويوزع، ويتخلص من النفايات هل يعملُ جسمي بطريقة مشابهة؟ تقوم خلايا الدم باستمرار بتزويد خلايا الجســم بالغذاء والأكسجين ومواد أخرى للقيام بنشاطاتها الحيوية، وفي الوقت نفســه يقوم الدم بنقل الفضلات الناتجـة ومنها ثاني أكسيد الكربون بعيدا عن الخلية ومع ذلك لا يدخل الـدم إلى الخلايا فكيف تنتقل المواد التي تحتاج إليها خلايا جســمي وكيف يتم التخلص من الفضلات وطرحها خارج الخلية. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 18، 2022 بواسطة alaistfada (2,110,780 نقاط)
ما البناء الضوئي؟ وما التنفس الخلوي؟

 

البناء الضوئي عند إعداد الكعك تُخلط مكوناته ـ ومنها الدقيق ومسحوق الخبز (مسحوق الخميرة) والسكر والبيض - معا. وعند وضعها في الفرن تسبب الحرارة حدوث تفاعلات تحول هذه المكونات إلى كعك. وبطريقة مشابهة تحدث عملية البنـاء الضوئي. وعملية البناء الضوئي التي تحدث في النباتات وبعض المخلوقات الحية الأخرى تستخدم طاقة الشمس لإنتاج غذاء على شكل سكر الجلوكوز. والمواد المتفاعلة في هذه العملية هي ثاني أكسيد الكربون والماء. أما المواد الناتجة عن العملية فهي سكر الجلوكوز والأكسجين. وتتحكم الطاقة الشمسية في سير عملية البناء الضوئي كلها. وتمثل المعادلة التالية خلاصة التفاعلات الكيميائية لهذه العملية بالكلمات: ثاني أكسيد الكربون + ماء - سكر الجلوكوز - الأكسجين وتتم عملية البناء الضوئي داخل البلاستيدات الخضراء. وهي تراكيب مميزة تحتوي على صبغة الكلوروفيل الخضراء، وتقوم بالتقاط الطاقة الشمسية التي تُستعمل في عملية البناء الضوئي، ويخزن سكر الجلوكوز الناتج عن هذه العملية داخل المخلوق الحي، ويطرد الأكسجين بوصفه فضلات ناتجة عن عملية البناء الضوئي إلى الغلاف الجوي.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الاستفادة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...